منتدى تقسيم عمرو يونس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تقسيم عمرو يونس

نتمنى لكم قضاء احلى الاوقات مع منتدانا العزيز
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درس اللاشادة بخصال الصحابة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
El-Mo7amady
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 8
السٌّمعَة : 0
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 14/03/2009

درس  اللاشادة بخصال الصحابة Empty
مُساهمةموضوع: درس اللاشادة بخصال الصحابة   درس  اللاشادة بخصال الصحابة Icon_minitimeالسبت مارس 21, 2009 1:21 pm

- التعريف بالشاعر :
هو حسَّان بن ثابت الأنصارى - شاعر مخضرم عاش مائة وعشرين سنة نصفها فى الجاهلية ونصفها فى الإسلام. وتوفى فى عهد معاوية سنة 54 هـ.

2- جو النص :
لما أسلم ( حسان ) دافع بشعره عن المسلمين ولُقِّبَ (بشاعر الرسول ) صلى الله عليه وسلم - وهذا النص قاله ارتجالا يردَّ به على وفد بنى تميم الذى افتخر بقومه، فأذن الرسول لحسان فى الرد عليه فارتجل هذه القصيدة الرائعة.

3- الغرض :
مدح الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضى الله عنهم، والإشادة بالدين الجديد.

4- الأفكار :
للنص فكرتان أساسيتان هما (الإشادة بالدين) و (مدح المؤمنين) فهم أقوياء فى الحرب رحماء فى السلم بفضل مبادئ الإسلام العظيمة.

5- الألفاظ :
واضحة فصيحة ملائمة للجو النفسى والعبارات جزلة قوية تلائم الفخر والإشادة وأثر الدين فيها واضح.

6- الصور :
معبرة عن العاطفة وتعتمد على الاستعارة والكناية.

7- الموسيقا :
ظاهرة فى التزام الوزن ووحدة القافية، وخفية نابعة من انتقاء الألفاظ وترابط الأفكار وجمال التصوير.

8- ملامح شخصية الشاعر :
مؤمن قوى الإيمان يتخذ من شعره سلاحا للدفاع عن الإسلام والمسلمين.

9- اثر البيئة فى النص :
1- ظهور أثر الإسلام فى تطوير أغراض الشعر، فقد أصبح المدح بعد الإسلام تمجيدا للمبادئ الصحيحة والأخلاق الكريمة.
2- تاثر الشاعر بالقرآن الكريم فى معاني وبالحديث الشريف الذى ينهى عن البدع والضلال.
3- سهولة الألفاظ ورقتها بعد أن كانت فى الجاهلية خشنة غليظة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس اللاشادة بخصال الصحابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تقسيم عمرو يونس :: المنتدى الاسلامى :: قسم الاغانى الاسلامية و المواضيع الدينية-
انتقل الى: